أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل

الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 20, 2018 7:06 am

الاخبارالصحية والطبية

  • المواضيع
  • 16012012

    المرجوا التسجيل في هذا المنتدى ليصلك اخر المستجدات
    لكل من يريد ان يصله اخر الالعاب ,الاخبار,...او اي شيء
    :cheers: وشكرا.

    من طرف Admin - تعاليق: 1 - مشاهدة: 271
  • 15022014



    أكدت دراسة أميركية أن البرغر يحتوي على سعرات حرارية أقل من السلطة التي تقدم في المطاعم.
    ووفقاً لمجلة التغذية والسلوك الأميركية التي نشرت الدراسة ونقلتها وسائل إعلام أميركية، فإن وجبة السلطة المقدمة من المطعم يمكن أن تحتوي على ما معدله 1494 سعرة حرارية في الطبق، مقارنة مع برغر دهني لا يحتوي على أكثر من 1130 سعرة حرارية.
    ومن الدارج في "اعتقاد غالبية كبيرة من الناس أن الوجبات السريعة...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 121
  • 15022014


    قام باحثون في كلية الطب بجامعة واشنطن بتطوير نظارة ذكية جداً تتميز عن غيرها من النظارات بقدرتها المتطورة على مساعدة الجراحين في رؤية وتمييز الخلايا السرطانية أثناء إجراء العمليات الجراحية.
    وتم استخدام هذه النظارة لأول مرة خلال عمل جراحي أجري أول أمس الاثنين في مركز "ألفين جيه.سايتمان" بمستشفى "بارنز اليهودية" وفي كلية الطب بجامعة واشنطن بمدينة سانتا لويس.
    وأوضح الباحثون...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 113
  • 15022014


    يقول العلماء إن الركض يساعد على تخفيف الرغبة بتناول الأطعمة غير الصحية مثل البيتزا والبرغر والكعك، واستخدم خبراء التغذية في جامعة أبردين تقنية تصوير الدماغ لمحاولة الوصول لصلة الوصل بين ممارسة الرياضة والشهية.
    وخلال الدراسة التي أجريت، ظهر أن المشاركين في التجربة كانوا ميالين للخيارات الصحية مثل الفواكه والخضار بعد أن مارسوا الركض السريع لمدة ساعة.
    ومن المأمول أن تساعد نتائج هذه الدراسة...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 137
  • 14022014


    وجد باحثون جيناً يربط بين الذكاء وكثافة ما يطلق عليها اسم "المادة السنجابية" في الدماغ، ويقولون إن هذا الاكتشاف قد يساعد العلماء على فهم كيف ولماذا يواجه بعض الأشخاص صعوبات في التعلم.
    وحلل فريق دولي عينات من الحمض النووي وصور أشعة للمخ لأكثر من 1500 شخص أصحاء أعمارهم 14 عاماً، وقاموا بإعطائهم سلسلة من الاختبارات لتحديد ذكائهم اللفظي وغير اللفظي.
    وفحص الباحثون القشرة الخارجية للمخ...

    من طرف Admin - تعاليق: 1 - مشاهدة: 94
  • 13022014


    اجتاحت المستشفيات الفرنسية مؤخراً ظاهرة جديدة، ألا وهي العلاج بمشاهدة السمك، حيث بدأت بعض المستشفيات الخاصة بتطبيق العلاج على الأطفال بوضع أحواض أسماك ( اكواريوم) في الممرات.
    وبحسب دراسة طبية جديدة، فإن مشاهدة الأسماك لفترة ربع ساعة يساعد على تخفيف آلام المرضى.
    ويضم أحد المستشفيات الفرنسية ما يقارب الثلاثين سمكة بألوان جذابة تسبح في حوض زجاجي، للتخفيف من آلام المرضى، خاصة الأطفال، تطبيقاً...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 89
  • 24012014



    خلص عدد من الأطباء إلى خطورة الجلوس بشكل غير صحيح أمام الكمبيوتر، حيث يتسبب ذلك بالعديد من المشاكل الصحية على وظائف الجسم، التي تؤدي لاحقاً إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، وذلك وفق بحث طبي نشرته صحيفة الواشنطن بوست.
    وتؤكد التقارير الطبية المستمرة في كل مرة على أن الجلوس لفترات طويلة يحدث سلسلة من المشاكل الصحية، تصيب الإنسان من أعلى الرأس إلى أخمص القدمين والتي قد تظهر لاحقاً، فبداية من...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 105
  • 20012014


    تُبدي معظم النساء استعدادهنّ لتحمّل العناء في سبيل المظهر والأزياء عندما يتعلق الأمر باتّباع الموضة، ولكن الحقيقة أن بعض أنماط تلك الموضة قد تسبب أضراراً جدية لها تداعيات خطيرة على صحة المرأة، مثل الأقراط الثقيلة، إذ عدا عن خطر الإصابة بالالتهاب، يمكن أن تسبب الأقراط الثقيلة في امتداد شحمة الأذن مع مرور الزمن.
    وعند استخدام حقيبة اليد الثقيلة تؤذي المرأة توازن عضلاتها ما يؤثر على انسياب القامة...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 121
  • 16012014


    من شأن القهوة أن تحفز الذاكرة البصرية، بحسب دراسة أميركية جديدة نشرت نتائجها في مجلة "نيتشر" البريطانية، فقد لاحظ فريق من جامعة جونز هوبكينز في بالتيمور أن مادة الكافيين تعزز بعض الذكريات لمدة أقلها يوم واحد، في حين أن الأدلة على تأثير الكافيين الإيجابي على الذاكرة كانت حتى الآن محدودة.
    وطلب هذا الفريق الذي أشرف عليه البروفيسور مايكل ياسا من 73 متطوعاً مشاهدة صور تمثل أشياء، ثم أعطيت...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 106
  • 16012014


    تحتوي الزيوت النباتية على كمية قليلة من الدهون المشبعة، وهي مفيدة لصحة القلب لذلك يشجع خبراء التغذية على استخدامها في الطهي.
    وينصح خبراء التغذية بتجنب تناول الأطعمة المقلية بهدف حماية القلب ومكافحة زيادة الوزن، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن الضرر لا يكمن في الأطعمة نفسها بل في الزيوت والدهون التي تُقلى بها، فغالبا ما يقلى الطعام بزيوت غنية بالدهون المشبعة التي يرتبط استخدامها بارتفاع ضغط الدم...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 83
  • 13012014


    أوصت مستشارة للحكومة البريطانية تختص بالقضايا الصحية، الأحد، أن يتم فرض ضريبة على عصير الفواكه وغيره من المشروبات الخفيفة، وذلك في إطار جهود مكافحة السمنة في البلاد، والتقليل من الأمراض المرتبطة بارتفاع تناول السكر.
    وقالت المستشارة لدى الحكومة البريطانية سوزان جيب، إنها توقفت بشكل كامل عن شرب عصير البرتقال، داعية المستهلكين إلى تجنبه وغيره من العصائر الجاهزة بسبب ارتفاع نسبة السكر في هذه المشروبات،...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 95
  • 03012014




    وجدت دراسة حديثة أن تناول الوجبات الغذائية ببطء يقلل من كمية السعرات الحرارية المستهلكة بنسبة ملحوظة رغم أنه يزيد من متعة تناول الطعام، إضافة إلى أنه يطيل الفترة التي يشعر فيها الإنسان بالشبع لمدة ساعة على الأقل، وهو ما يساهم في النهاية في التقليل من الوزن.

    وكان خبراء في التغذية قد نصحوا...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 107
  • 03012014


    أظهرت دراسة سويدية أن النساء اللاتي يتناولن أطعمة غنية بالمواد المضادة للأكسدة ربما ينخفض لديهن خطر الإصابة بإعتام عدسة العين مع تقدم السن.
    وقالت سوزان روتيانين المتخصصة في الطب البيئي بمعهد كارولينسكا والتي قادت الدراسة "تبين أن التلف المرتبط بالأكسدة الذي يصيب عدسة العين والذي تسببه الذرات الطليقة له تأثير جوهري في الإصابة بإعتام عدسة...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 99
  • 20122013



    يعاني الأهل من تحديد ساعات النوم لصغارهم حيث أوضحت دراسة حديثة أن إجبار الأطفال على النوم في أوقات معينة قد يؤدي إلى إصابتهم بالأرق، كما أن وضع الطفل في سريره في ساعة مبكرة من الليل قد يزيده نشاطا وذلك بسبب تضارب وقت النوم مع ساعته البيولوجية.
    وتعتبر حاجة الطفل إلى النوم حاجة طبيعية، حيث ينام في الشهر الأول حوالي عشرين ساعة تقريباً، ثم ينخفض ما يحتاجه من ساعات النوم،...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 109
  • 19122013
     
    راسات أثبتت أنها لا تقدم فوائد صحية تذكر وكثرتها قد تتسبب بأضرار صحية


    [size=12]
    [size=18]
    [size=12]أطلق باحثون أميركيون نداءً عبر مجلة "أنلز أوف إنترنال ميدسن" التابعة للـ"كلية الأميركية للأمراض الداخلية" يدعو البالغين إلى التوقف عن استخدام الفيتامينات والمكملات الغذائية، بعد أن أثبتت الدراسات أنها لا تقدم فوائد صحية تذكر، بل إنها قد تتسبب ببعض الأضرار الصحية...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 100
  • 09062012


    ذكرت دراسة أمريكية أن مرضى الاكتئاب يكونون على الأرجح أكثر التزاما بالعلاج عندما يتحدث الطبيب عبر الهاتف مقارنة بالجلسات التقليدية المباشرة.

    لكن نتائج الدراسة، التي نشرت في دورية الجمعية الطبية الأمريكية، أشارت إلى أن الجلسات التقليدية لاتزال أكثر فائدة قليلا، رغم أن احتمالات توقف المرضى عن تلقي العلاج عبر الهاتف تكون أقل، نقلا عن تقرير لوكالة رويتزر، اليوم الأربعاء.

    وقال ديفيد موهر، الأستاذ بكلية فينبيرج للطب بجامعة نورث ويسترن، والذي قاد الدراسة، "إن...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 273
  • 26052012


    كشف مركز الوقاية ومكافحة الأمراض الأمريكي حدوث تراجع بنسبة 40% في معدلات الوفيات بين الأمريكيين من مرضى السكري، خاصة في حال إصابتهم بأمراض القلب والسكتات الدماغية، حيث تراجعت المعدلات بنسبة 23% خلال الفترة من 1997 وحتى 2006، حسب وكالة "أ ش أ".

    ويتسبب مرض السكري في الإصابة بالعديد من الأمراض، منها فشل الكلى وأمراض القلب، بالإضافة إلى خفض العمر الافتراضي للإنسان.

    يذكر أن هناك نحو 8.25 مليون مريض بالسكري في الولايات المتحدة.

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 236
  • 26052012


    أبحاث طبية حديثة خلصت إلى أن إعطاء حديثي الولادة الذين يولدون لأمهات مدخنات، ويعانون من اعتلال في وظائف الرئة جرعات إضافية من فيتامين "C" يساعدهم بشكل كبير في تعزيز كفاءة الرئة.

    وكانت الأبحاث بجامعة "نيويورك" قد أجريت على ما يقرب من 159 طفلا ولدوا لأمهات مدخنات، حيث تم قياس كفاءة الجهاز التنفسي والرئة لديهم وإعطاؤهم جرعات يومية من فيتامين "C" بلغت 500 ملليغرام في مقابل إعطاء البعض الآخر عقارا زائفا ليتم تتبعهم لنحو 22 أسبوعا.

    وأشارت...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 274
  • 22052012


    حذرت دراسة دنماركية حديثة من أن الالتهاب الناتج عن حرقان المعدة الحاد المزمن قد يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان المريء.

    وهذه الحالة التي تعرف علمياً بارتجاع المريء أو gastroesophageal reflux disease (GERD) تحدث عندما لا تقوم العضلة التي توجد في نهاية المريء بوظيفتها في غلق المريء بشكل ملائم، مما يسمح بتسرب محتويات المعدة مرة أخرى إلى المريء، مما يتسبب في الشعور بالحرقان به.

    وقد تؤدي هذه الحالة لتغيرات في الأنسجة المبطنة للمريء، وهي الحالة المعروفة طبياً باسم Barrett's esophagus والتي غالباً...

    من طرف Admin - تعاليق: 1 - مشاهدة: 166
  • 22052012




    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 129
  • 20052012



    تمكن مريضان بالسكتة، فقدا القدرة على استخدام أطرافهما، من استخدام عقليهما لتحريك ذراع إنسان آلي.

    والمريضان المشاركان في الدراسة، هما: سيدة عمرها 58 عاما، ورجل عمره 66 عاما، وهما لا يستطيعان الكلام أو تحريك أطرافهما بسبب إصابتهما بسكتة منذ أعوام مضت.

    وفي هذه التجربة, تعلم المريضان كيف يؤديان مهاما مركبة بذراع إلكترونية عن طريق التفكير والتخيل بتحريك أطرافهما الأصلية.

    وتمكنت مريضة من استخدام الذراع الإلكترونية في جذب ترمس المياه قرب فمها، لترشف...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 200
  • 20052012



    اكتشف باحثون في إسبانيا أن الطهي بزيت الزيتون أو دوار الشمس لا يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو الموت المبكر، وقام الباحثون في هذه الدراسة باختبار عادات الطهي والحالة الصحية لأكثر من 41,000 شخص بالغ ممن تتراوح أعمارهم بين 29 و69 عاما، ممن لا يعانون أمراض القلب عند بدء الدراسة منذ 11 عاما مضت. وقد تم تقسيم أفراد العينة لأربعة مجموعات بالاعتماد على مقدار الطعام المقلي الذي يتناولونه.

    إلى ذلك، ذكر الباحثون أن للدراسة خصوصية إذ أجريت في إسبانيا حيث يستخدم زيت الزيتون...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 148
  • 16052012



    تسببت أمراض الالتهاب الرئوي والإسهال والملاريا وغيرها من الأمراض التي يمكن تجنبها في وفاة ما يقرب من خمسة ملايين طفل دون الخامسة في العالم عام 2010.

    وتشير الدراسة التي نشرت مؤخراً في جريدة "لانست" الطبية أن 7.6 مليون طفل ماتوا هذا العام في سنواتهم الخمس الأولى مما يؤكد أن برنامج الأمم المتحدة للألفية الجديدة الذي يهدف لتقليل معدلات وفاة الأطفال بنسبة الثلثين بحلول عام 2015 لا يسير بمعدلات طيبة.

    وقد تبين أن طفلين من بين كل خمسة أطفال يموتون في...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 150
  • 16052012




    ممارسة التمارين أثناء فترات العمل ووقت الفراغ تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية بشكل جوهري سواء في الدول النامية أو المتقدمة.

    كما تبين أن الزيادة الحادثة في استخدام السيارات الخاصة وتملك أجهزة تلفاز في معظم المنازل قد صاحبه زيادة مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية خاصة في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

    وقد أجريت هذه الدراسة التي تعرف ب INTERHART study على أكثر من 29,000 شخص من 262 مركزا طبيا في 52 دولة بآسيا...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 135
  • 16052012



    قالت أخصائية حساسية الأطفال بمستشفى أطفال Cincinnati بولاية اوهايو الأمريكية د.ميشيل ليرل: "إن جريان وحكة الأنف والعطس والسعال والتعب والصداع يمكن جميعها أن تكون أعراض الحساسية الموسمية أو نزلات البرد. ولكن إذا أمعن الأبوان النظر جيداً في بعض التفاصيل الصغيرة فسوف يعرفون الاختلافات بين الحالتين".

    وأضافت أن الأطفال الذين يعانون من حساسية الربيع أو الخريف يعانون مقداراً أكبر من الحكة بالأنف وغالباً ما يرغبون في العطس ويحكون أنوفهم...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 184
  • 12052012



    اكتشف علماء بجامعة تكساس أن عقار Metformin الذي يستخدمه ملايين الأشخاص من مرضى البول السكري يمكن أن يساعد أيضاً في علاج مرض التهاب عنبة العين الذي يمثل أحد أهم أسباب فقد البصر في العالم.

    وقد اكتشف العلماء من خلال تجارب على فئران المعمل وعينات الخلايا أن عقار Metformin الذي يوصف للتحكم في مستويات السكر بالدم يعمل كذلك على تقليل تأثير الالتهاب الذي يحدث في الأنسجة أسفل السطح الخارجي لمقلة العين.

    ويعتبر مرض التهاب عنبة العين مسؤول عن 10 إلى 15% من حالات...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 130
  • 12052012




    أظهر تحليل لأكثر من40 دراسة حول العالم أن من يأكلون الأسماك ربما يقل لديهم خطر الإصابة بسرطان القولون وأيضاً سرطان المستقيم.

    والتحليل الذي نشرت نتائجه بدورية "أمريكان جورنال اوف ميدسن" هو أحدث تقرير يربط بين تناول الأسماك وعدد من الفوائد الصحية المحتملة.

    وجمع جاي ليانج، من مستشفى أمراض الجهاز الهضمي بمدينة شيان الصينية، وزملاؤه النتائج من 41 دراسة نشرت خلال الفترة بين عامي 1990 و2011 والتي قاست استهلاك الأسماك ورصدت تشخيص أمراض السرطان.

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 130
  • 12052012


    أكدت دراسة الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية عن أن واحدة من كل ست حالات إصابة بالسرطان سببها العدوى، ما يجعل من الممكن تجنب الجزء الأكبر منها بسهولة.



    واعتمدت الدراسة التي أعدتها كاثرين دي مارتل ومارتن بلومر من الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، ومقرّها مدينة ليون الفرنسية، العديد من البيانات الطبية، ومن بينها إحصائيات عن 27 نوعاً السرطان في 184 دولة.

    وحلل باحثو الوكالة نسبة الإصابة بالسرطانات التي يمكن أن تكون قد تطوّرت بفعل...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 254
  • 10052012


    كشفت دراسات حديثة أن الرحلات اليومية الطويلة التي يقطعها الشخص للوصول لعمله لمسافة تزيد عن عشرة أميال، قد تمثل خطراً على صحته لارتباطها بزيادة الوزن وزيادة محيط الخصر وسوء حالة القلب وكفاءة الرئة.

    ووجد الباحثون بجامعة واشنطن بسان لويس بولاية ميسوري من دراستهم لحالة ما يقرب من 4,300 شخص، أن الأشخاص الذين يقطعون مسافة 10 أميال وصولاً لأعمالهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بضغط الدم المرتفع، بينما الأشخاص الذين يسافرون لمسافة 15 ميلا تزيد لديهم مخاطر الإصابة بالبدانة وعدم ممارسة...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 157
  • 10052012



    وقام الباحثون في الدراسة، بإعطاء مجموعة من 112 مريضا مصابين بارتفاع ضغط الدم مكملات فيتامين دي المتوفرة في الصيدليات بلا وصفة لمدة 20 أسبوعا، فكانت النتيجة تحسنا كبيرا في حالتهم، وقُدمت نتائج البحث في مؤتمر جمعية ارتفاع ضغط الدم الأوروبية الذي عُقد مؤخرا في لندن.

    ويعاني من ارتفاع ضغط الدم في بريطانيا وحدها 16 مليون بالغ، وهو يسبب 62 ألف وفاة سنويا، غالبيتها نتيجة جلطات ونوبات قلبية. ويمكن الحصول على فيتامين دي من الغذاء، ولكنه يتكون أساسا في البشرة من أشعة الشمس....

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 159
  • 10052012




    على هامش مؤتمر حول البدانة، أوضحت اختصاصية التغذية باربرا مور مديرة "شييب أب أمريكا" (إعادة اللياقة البدنية إلى أمريكا) أنه "قبل 50 عاما، كنا نشرب قارورة كولا واحدة مرة كل ثلاثة أشهر.. أما في أيامنا هذه فبوتيرة يومية وبكميات كبيرة".

    وتشرح مور الزيادة الملحوظة في نسبة البدانة في الولايات المتحدة خلال 30 عاما قائلة إن "الأسباب عديدة. على سبيل المثال، في كل مكان وخصوصا في الولايات المتحدة، يبتكر قطاع صناعة الأغذية منتجات تجمع ما بين...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 149
  • 09052012


    وجد الباحثون الذين قاموا بتحليل بيانات من دراسات على شعوب متعددة عن الإصابة المؤقتة والمزمنة بالتهاب الأمعاء أن هناك زيادة في معدلات الإصابة بالمرض في جميع المناطق التي تم دراستها.

    وأكد كاتب الدراسة د. جيلاد كابلان من جامعة Calgary الكندية أن الدول النامية سجلت معدلات إصابة نادرة بالمرض، إلا أن المرض في ازدياد في الدول التي تتحول إلي دول صناعية.

    وأضاف: تتضمن أمراض التهابات الأمعاء داء كرون والتهاب القولون التقرحي. ويتضمن داء كرون التهاب وتقرح في الطبقات العميقة...

    من طرف Admin - تعاليق: 1 - مشاهدة: 148
  • 08052012



    نجحت حملة "اغسل يديك" التي بدأتها بريطانيا في القطاع الصحي عام 2004 في إنقاذ حياة ما يقرب من 10,000 شخص، كما نشرت جريدة الإندبندنت مؤخراً.

    وقد بدأت هذه الحملة بعد أن أثبتت الإحصاءات أن 25% من الأطباء والممرضين في بريطانيا لا يغسلون أيديهم بشكل منتظم بين مريض وآخر. إلا أن الحملة التي استهدفت الأطباء والممرضين وزوار المرضى بالمستشفيات ساهمت في منع انتشار الجراثيم مثل MRSA وبكتريا Clostridium العنيدة.

    بعد أربعة أعوام من بدء حملة "اغسل يديك" انخفض معدل العدوى بهذه...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 142
  • 08052012



    أثبتت دراسة دولية أن هناك ما يقرب من 15 مليون طفل يولدون مبتسرين في العالم كل عام، بما يمثل طفلا من بين كل عشرة، وهي المشكلة التي ثبت أنها أكبر مما كان يعتقد البعض في السابق، وذلك لأن ما يقرب من 1.1 مليون من هؤلاء الأطفال يموتون نتيجة ولادتهم قبل الميعاد، ويعاني الذين يبقون على قيد الحياة مشاكل صحية طوال حياتهم.

    كما أشارت الدراسة التي شاركت فيها منظمة الصحة العالمية، أن معظم الأطفال المبتسرين يولدون في إفريقيا وآسيا. ولفتت الدراسة إلى أن المشكلة تظل كبيرة في الولايات...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 135
  • 07052012





    وجدت دراسة أمريكية أن الرضع الذين يعانون اضطرابات في النوم يظلون يواجهون نفس المشكلة في مراحل الطفولة المختلفة على عكس الصغار الذين ينامون نوماً هادئاً.

    وقد وجد الباحثون من المركز الطبي بمستشفى أطفال " Cincinnati" بولاية أوهايو الأمريكية أن هناك طفلا من بين كل 10 أطفال تحت سن الثالثة يعانون مشاكل أثناء النوم، مثل الكوابيس وعدم القدرة على النوم بشكل منتظم، وصعوبة في النوم بشكل عام أو في أسرتهم بشكل خاص.

    وفي هذه الدراسة التي نشرت مؤخراً...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 148
  • 06052012


    نجحت أول تجربة سريرية بريطانية لزراعة عين إلكترونية بهدف استعادة الرؤية لأشخاص أصابهم العمى نتيجة إصابتهم بالتهاب الشبكية الصباغي.

    وقد صرح خبراء العيون الذين قاموا بتطوير هذه التقنية الرائدة أن أول مجموعة من المرضى البريطانيين الذين تمت زراعة شرائح إلكترونية بأعينهم قد استعادوا الرؤية بعد أسابيع من الخضوع للجراحة.

    وتعطي هذه التجربة أملا جديدا للمرضى الذين أصيبوا بفقد البصر نتيجة لإصابتهم بالتهاب الشبكية الصباغي retinitis pigmentosa (RP) وهو مرض جيني يؤدي إلى حالة...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 137
  • 06052012


    بيَّنت دراسة أسترالية نشرت السبت أن معدل خطر إصابة المواليد بتشوهات يزداد عندما يكون الحمل قد تم بمساعدة طبية.

    وقد أظهرت الدراسة أن نسبة التشوهات هي أعلى بصورة ملحوظة عند المواليد، الذين أنجبوا بواسطة الإخصاب الأنبوبي "التقليدي" أو الحقن المجهري السايتوبلاسمي، أو حتى بعد تحفيز الإباضة، وفق هذه الدراسة التي نشرت في مجلة "نيو إنغلند جورنال أوف ميديسين".

    وفي إطار هذه الدراسة التي أجراها معهد "روبنسون إنستيتيوت"، التابع لجامعة إديلايد...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 154
  • 04052012



    يؤكد العلماء أن فوائد تناول وجبة الإفطار لا تحصى، فالأشخاص الذين يفوتون هذه الوجبة يعانون من تراجع في المزاج والذاكرة ومستويات الطاقة، كما يكونون أكثر عرضة لزيادة الوزن وذلك بسبب الإفراط في الطعام في أوقات تالية من اليوم.

    كما أثبتت دراسات أخرى أن تناول الجزء الأكبر من السعرات الحرارية في وقت متأخر من اليوم خاصة تلك التي نجدها في المواد الكربوهيدرية يكون لها تأثير كبير على سكر الدم ومستوى الأنسولين في الجسم.

    وفي دراسة أخرى عن العادات الغذائية والتحكم في...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 157
  • 04052012




    دراسة بريطانية حديثة ذكرت أن الأشخاص الذين يتناولون أنواعاً مختلفة من الخضراوات والفاكهة تقل لديهم مخاطر الإصابة بالبول السكري

    ولم تثبت نتائج هذه الدراسة التي نشرت مؤخراً في جريدة العناية بالسكري أن تناول الفواكه والخضراوات تحمي من الإصابة بالسكري، وهو المرض المرتبط بالبدانة وكبر السن، بالرغم من ذلك يرى الباحثون أن هذه الدراسة تحفز الناس على الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة بشكل يومي.

    وقد اكتشفت الدراسة التي أجريت على ما يقرب من 3700 شخص بالغ...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 157
  • 04052012



    دراسة أمريكية حديثة أثبتت أن النساء اللاتي يتناولن الكثير من التوت الأزرق والفراولة يحققن تراجعاً عقلياً بشكل أبطأ مع تقدم العمر بالمقارنة بغيرهم ممن يتناولن كميات قليلة من تلك الفواكه الغنية بمادة "الفلافون".

    ولقد أجريت أكثر من 16,000 سيدة استقصاء عن عاداتهن الصحية وأوضحت النتائج أن السيدات اللاتي تناولن أعلى كميات من التوت والفراولة سجلن تراجعاً معرفياً أقل بمقدار عامين ونصف عن نظيراتهن ممن يتناولن أقل كميات من هذه الفاكهة.

    كما ذكرت إليزابيث...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 161
  • 04052012




    أثبت علماء إسبان أن فيتامين "د" يحمي الشخص من الإصابة بالعدوى الفيروسية خاصة في أثناء فصلي الخريف والشتاء، حيث إن مستويات فيتامين "د" تتناقص في الربع الأخير من العام عندما تصبح الأيام أقصر وشعاع الشمس أضعف نسبياً مقارنة ببقية العام.

    ويقترح فيكتور مانيويل مدرس علم الروماتيزم بالمستشفى الجامعي بإسبانيا تناول أقراص فيتامين "د" لتقوية الجهاز المناعي للأشخاص في مواجهة العدوى الفيروسية خاصة بين كبار السن.

    الجدير بالذكر أن هناك الكثير...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 142
  • 04052012




    توضح دراسة أمريكية حديثة أن "حمية النوم" هي الطريقة المثلى لإنقاص الوزن للأشخاص الذين لديهم جينات البدانة، وقد وجدت الدراسة التي قام بها باحثون من جامعة واشنطن أن النوم لفترة تزيد عن تسع ساعات بالليل ربما تثبط العوامل الجينية، التي تؤدي لزيادة الوزن، حيث وجدوا أن النوم لفترات قصيرة يقوي العوامل الجينية المؤدية لزيادة الوزن.


    وقد أوضحت دراسة سابقة العلاقة بين قلة النوم والبدانة إلا أن هذه الدراسة تشير إلى التفاعل المعقد بين النوم والعوامل الجينية،...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 150
  • 03052012



    الزيادة الملحوظة في حالات الإصابة بالتهاب المفصل الرثواني بين الأشخاص الذين يعانون من البدانة جعل البعض يتساءلون عما إذا كانت هناك علاقة ما بين المرضين
    وبالنسبة للسيدات فإن ثمة علاقة بين المرضين كما اقترح الباحثون الأمريكيون بعيادة مايو .Mayo Clini، وذلك بعد القيام بدراسة حالة مئات المرضى.

    ووجد الباحثون أن تاريخ بعض السيدات مع البدانة يرفع من مخاطر إصابتهن بالتهاب المفصل الرثواني.

    يهاجم في هذا المرض جهاز مناعة الأنسجة ويتسبب في التهابات المفاصل، ما يؤثر...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 142
  • 03052012



    استطاع فريق علمي طبي - لأول مرة - من جامعة بوسطن الأمريكية إيجاد طريقة لتجديد اثنين من المكونات الرئيسية للأسنان – اللب (العصب) والعاج – عن طريق استخدام هندسة الأنسجة والخلايا الجذعية, بعد نجاح التجربة على عينة من الفئران التي تم استخدامها لتزويد الأوكسجين والغذاء لتجديد أنسجة الإنسان.

    ومن خلال تلك التجربة، وحسب ما ذُكر بجريدة "الرياض" استطاع الباحثون ملء قناة عصب فارغة بنسيج جديد مكون من العاج والعصب والدورة الدموية داخل السن, حيث يتم الآن اختبار نجاحها وسلامتها...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 135
  • 03052012



    بعد تحديد الجين المسمي بـ USP9X في دراسة عن سرطان البنكرياس عند فئران المعمل، وجد فريق البحث الدولي أن هذا الجين يلعب الدور نفسه عند البشر.

    وصرح الباحث ديفيد توفسون: "بالنظر في بعض عينات الأورام عند البشر، وجدنا أن هذا الجين غير موجود عند بعض المرضى، وهم نفس الأشخاص الذين لا يستجيبون لأي علاج ويموتون سريعاً بسبب إصابتهم بسرطان البنكرياس".

    "المرضى الذين يعانون انخفاض مستوى هذا الجين يموتون سريعاً بعد الخضوع للجراحة. كما أن الأشخاص الذين تنتهي...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 156
  • 01052012
     
    الكشف عن الجين المسبب لمرض المياه الزرقاء تحديد ممر هام جزيئي في تطور مرض الجلوكوما

    ظهرت نتائج دراسة موسعة عن مرض الجلوكوما (المياه الزرقاء) ارتباط اثنين من المتغيرات الجينية بنوع من أمرض الجلوكوما المعروف ب (POAG) وهو نوع شائع من المرض الذي يتسبب في فقد البصر.

    ويأمل الباحثون أن يؤدي الكشف عن الجينين المسؤولين عن هذا المرض إلى الوصول لعقار جيني شاف للمرض.

    وهناك ما يقرب من 2.2 مليون شخص بأمريكا يعانون من المياه الزرقاء والتي تحدث نتيجة زيادة في ضغط العين في الغالب، إلا أن حوالي ثلث المرضى يصابون بنوع من الجلوكوما لا يرتبط بزيادة ضغط العين المعرف ب (normal...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 157
  • 01052012

    الدراسة أثبتت أن أصحاب الأفخاذ الكبيرة أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والوفاة المبكرة من مستشفى جامعة "كوبينهاجن" بالدنمارك بقيادة البروفسور بيريت هايتمان والتي استندت الى مراقبة 1436 رجلاً و1380 امرأة على مدى 12،5 عاماً، أن الرجال والنساء الذين يقل محيط أفخاذهم عن 60 سنتيمتراً أكثر عرضة للإصابة بمرض القلب والأوعية الدموية والموت المبكر، مقارنة مع الأشخاص من ذوي الأفخاذ الأكثر سماكة.


    ولكنهم وجدوا ايضاً أن الميزة الواضحة للأفخاذ الكبيرة لا تتخطى عتبة الـ60 سنتيمتراً. ولم يكن الأشخاص ذوو...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 141
  • 28042012

    قام باحثون من المعهد التابع لجامعة ولاية أوريجون بهذه الدراسة بالتعاون مع علماء من جامعة أوريجون للصحة والعلوم ببورتلاند.

    وقد شملت هذه الدراسة 104 أشخاص من كبار السن، متوسط أعمارهم يبلغ الـ87 سنة. وقاس الباحثون مستوى المواد الغذائية في دم هؤلاء الأشخاص بدلاً من الاستعانة بأسلوب ملء استبيان عن النظام الغذائي المتبع، الذي يتبع كلاسيكياً ويكون أقل دقة من الأسلوب الجديد.

    كما قام الباحثون باختبار 30 علامة حيوية، وأخضعوا عينة ممن شملتهم الدراسة لقياس حجم المخ عبر الاستعانة بأشعة الرنين المغناطيسي.

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 164
  • 28042012


    [center]وجدت الدراسة التي أجريت على أكثر من 3700 بريطاني أن من تناولوا
    أكبر كمية من الفاكهة والخضراوات على مدار أسبوع قل خطر إصابتهم بالنوع الثاني من مرض السكري على مدى 11 عاماً مقارنة بمن تناولوا أقل كمية.

    كما انخفض خطر الإصابة بالمرض بين من تناولوا تشكيلة أكثر تنوعاً من الفاكهة والخضراوات بغضّ النظر عن الكمية.

    وقالت نيتا فوروهي، الباحثة بمعهد علم التمثيل الغذائي في كامبردج، إن هذه النتائج توضح أنه يتعين على الناس ألا يركزوا فقط على عدد مرات تناول الفاكهة والخضراوات كل يوم، مضيفةً...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 138
  • 03042012


    أظهرت دراسة سابقة أن الطعام الغني بالألياف يساعد في الحفاظ على الوزن، إلا أن الباحثين بكلية علوم الحياة بجامعة كوبنهاغن اكتشفوا الآن أن ألياف الطعام التي تعرف بالألجينات، التي تستخرج من الطحالب البنية تعطي شعوراً كاذباً بالشبع.

    وقد ذهبت دراسة علمية قام بها طبيب بكوبنهاغن إلى أن الألياف الطبيعية المستخرجة من الطحالب البنية تقوي الإحساس بالشبع، وتجعل الشخص يتناول كميات أقل من الطعام مما يساعد في إنقاص الوزن.
    ويقول كاتب الدراسة مورتن جورج جنسن: "خلال فترة الـ3 سنوات قمنا بدراسة تأثير تناول جرعات...

    من طرف hamza1010 - تعاليق: 0 - مشاهدة: 324
  • 03042012
    أكد د. ميخائيل بولاك أستاذ طب الأمراض السرطانية بجامعة McGill بمونتريال بكندا أن "هناك إشارات مثيرة أظهرتها الدراسات المعملية والسريرية تفيد أن عقار metformin قد يحسن من نتائج علاجات السرطان أو يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان".

    وأضاف قائلاً: "إننا بحاجة إلي المزيد من الدراسات المعملية والسريرية للتوصل لأفضل جرعة واستخدامات العقار، وفي أي مرحلة من المرض يمكن أن يساعد العقار بشكل أفضل، وكذلك لمعرفة ما إذا كان العقار نفسه أم أحد مشتقاته هي التي تؤثر في هذه الأمراض."[center]

    ذهبت...

    من طرف hamza1010 - تعاليق: 0 - مشاهدة: 151
 

عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرفون

لا أحد

صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

المفتاح
  • مساهمات جديدة مساهمات جديدة
  • مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
  • مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
  • لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
  • لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
  • لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
  • إعلان إعلان
  • مثبت مثبت
  • إعلان عام إعلان عام