أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل

فيتامين "دي" يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع الذي يتسبب في وفام 62 ألف شخص سنويا حول العالم

اذهب الى الأسفل

10052012

مُساهمة 

فيتامين "دي" يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع الذي يتسبب في وفام 62 ألف شخص سنويا حول العالم







وقام الباحثون في الدراسة، بإعطاء مجموعة من 112 مريضا مصابين بارتفاع ضغط الدم مكملات فيتامين دي المتوفرة في الصيدليات بلا وصفة لمدة 20 أسبوعا، فكانت النتيجة تحسنا كبيرا في حالتهم، وقُدمت نتائج البحث في مؤتمر جمعية ارتفاع ضغط الدم الأوروبية الذي عُقد مؤخرا في لندن.

ويعاني من ارتفاع ضغط الدم في بريطانيا وحدها 16 مليون بالغ، وهو يسبب 62 ألف وفاة سنويا، غالبيتها نتيجة جلطات ونوبات قلبية. ويمكن الحصول على فيتامين دي من الغذاء، ولكنه يتكون أساسا في البشرة من أشعة الشمس. وفي بريطانيا لا يحدث هذا إلا في ضوء الشمس القوي خلال أشهر الصيف.

وعولج المرضى في مستشفى هولستبرو في الدنمارك التي تقع على خط طول واحد مع مدينتي غلاسكو في اسكتلندا وموسكو. ومن بين 112 مريضا كان مستوى فيتامين دي منخفضا لدى 92 مريضا في بداية البحث.

واكتشف العلماء أن المرضى الذين تناولوا مكملات فيتامين دي سجلوا انخفاضا ملحوظا في مستوى ضغط الدم السيستولي (الانقباضي) الذي يُقاس في الشريان الأبهر قرب القلب. وانخفض ضغط الدم السيستولي بمقدار 6.8 ملم زئبق وضغط الدم الدياستولي (السفلي) بمقدار 1.7 ملم زئبق.

وقال رئيس فريق الباحثين الدكتور توماس لارسن إن غالبية الأوروبيين يعانون على الأرجح نقصا في فيتنامين دي، وإن العديد منهم مصابون بارتفاع ضغط الدم. وأضاف أن نتائج الدراسة التي أجراها فريقه تشير إلى أن مكملات فيتامين دي يمكن أن تفيد مرضى ارتفاع ضغط الدم، إذا كان لديهم نقص في هذا الفيتامين.

وأوضح الدكتور لارسن أن فيتنامين دي لن يكون علاجا لارتفاع ضغط الدم لدى هؤلاء المرضى، ولكنه يمكن أن يساعد، وخاصة في أشهر الشتاء. ومن المهم التشديد على أن هذه دراسة محدودة والمطلوب دراسات أوسع لتقديم أدلة قاطعة.

وقالت البروفيسورة آنا دومنيتشاك نائبة رئيس جامعة غلاسكو إن مفعول مكملات فيتامين دي فيء الاختبارات كان بقوة الحبوب التي تُعطى بوصفة. ولاحظت أن هذه دراسة أولية، ولكنها جديرة بالاهتمام في إطار استراتيجية عامة للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم في المرضى الذين لديهم نقص في فيتامين دي.

Admin
Admin

عدد المساهمات : 207
تاريخ التسجيل : 02/11/2011
العمر : 26

http://3arab3alam.a7larab.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

- مواضيع مماثلة
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى